-->

بعد التعرف علي كيفية التخلص من التشتت الذهني سنتعرف سويا علي كيفية بناء القدرة على التركيز الذهني والعقلي و الذي يحتاج الى تمرين هادىء  لكنه صارم ودقيق كما يفعل الإنسان عند بناء وتقوية عضلاته بحيث يستطيع بعد ذلك تركيز قواه الذهنية وحصر تفكيره العقلي في أي وقت أراد ، وفي أي موضوع أيضاً.


إن التركيز الذهني هو تعريض الذهن زمناً كافياً لمؤثر أو جملة مؤثرات كي تنطبع عليه انطباعاً واضحاً على أن يغلق الإنسان ذهنه دون كافة المؤثرات الأخرى.


تدريبات لتقوية التركيز الذهني:

1.اختر موضوعاً تحبه وارغم نفسك على التفكير فيه وحده فقط لمدة ربع ساعة، وحاول يومياً على الأقل أن تحفظ فيه شيئاً جديداً قوّ قدرتك على الحفظ، حاول مثلاً أن تحفظ بعض آيات القرآن الكريم والحكم وأبيات الشعر. 


2.قف كل يوم مرة أمام أحد رفوف مكتبتك فإن لم يوجد فأمام دولاب مطبخك فإن لم يوجد فأمام دولاب عرض بضائع في متجر قريب، ثم انظر إلى الأشياء واحدة بعد أخرى بتمعن وتدقيق وهدوء، ثم انصرف عن ذلك واكتب على ورقة موجودات الدولاب مرتبة، ثم ارجع إلى الدولاب وراجع ما كتبت على الواقع او دع شخصاً آخر يوجه لك أسئلة عنه وأنت تتذكر وتجاوب.


3.ابدأ بقراءة موضوع قصير وكرره أكثر من مرة ثم تجري تمرين استرخاء ثم يقرأ للمرة الثانية وسوف تجد أن أفكاره أصبحت أقل تداخلاً .


4.احصر تركيزك على شيء معين لفترة طويلة، مثلاً تأمل لوحة فنية معلقة على الجدار، ادرس كل دقائقها، في اللون والظلال والحركات، ولا تهمل أي تفصيل فيها مهما كان صغيراً، ثم أغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك، ثم راجع كم التقطت منها وكم فاتك، أعد المحاولة مراراً. 


5.استرجع في رأسك الطريق المعتاد الذي تمشيه أو تقطعه، حاول أن تتذكره بقعة بقعة، مثل هذا التمرين يمكن أن ينمي لديك أيضًا حالة الانتباه والتذكر، والتركيز وشدة الانتباه تنمو بالممارسة والمداومة، وكي تنشط ذاكرتك درَّبها ومرَّنها دائماً في التقاط المعلومات ومراجعتها لأنك إذا أهملتها، أصيبت بالضمور. 


6.لا تنتقل من فكرة إلى فكرة بسرعة تمعن في فكرة معينة واستغرق فيها كما لو كنت تتأمل مشهداً أمامك؛ سيساعدك ذلك على التركيز. 


7.تتبع موضوعاً أو حدثاً ما، خطوة خطوة، من بدايته إلى نهايته، فالمتابعة وملاحقة التطورات والتفاصيل تثري عملية التركيز. 


8.احتفظ بدفتر مذكرات صغيرة، دوّن فيه ما تريد القيام به من نشاطات، أو اكتب على قصاصة ورقية صغيرة ما تنوي عمله قبل أن تخرج من البيت، وراجعها باستمرار وضع إشارة على ما تم إنجازه. 


9.وجه اهتمامك إلى الأقوال والحوارات التي تديرها مع محدثك لا إلى ما يلبسه أو غير ذلك، واحصر ما يقوله كي تتمكن من الرد على كل النقاط وأهم ما ورد في حديثه.


10.الاستماع إلي صوت خرير الماء يساعدك علي التركيز والقدرة علي التأمل وعلاج امراض التشتت الذهني.. انها فائدة جديدة أكدتها الابحاث العلمية الحديثة فصوت الماء كما لو كان خرير أو هدير أو نزول قطرات الماء أو صوت المطر والشلالات وتسجيلها علي الكمبيوتر والاستماع إليها وملاحظة التأثيرات الايجابية لهذه الاصوات علي اذن الانسان وقدرتها علي اشاعة الهدوء النفسي وزيادة قوة تركيز الشخص.


11.عد الأرقام تنازلياً من 100 إلى واحد، وأحداً واحداً، هكذا : 100 ، 99 ، 98، ... إلخ.

ثم عدها مرة أخرى اثنين اثنين، هكذا 100، 98، 96، 94 ...إلخ.
ثم عدها مرة أخرى ثلاثة ثلاثة، هكذا : 1000، 97، 94، 91، ...إلخ.
ثم عدها مرة أخرى أربعة أربعة ، هكذا : 100 ، 96 ، 92، ... إلخ.
ثم عدها مرة أخرى خمسة خمسة ، هكذا : 100، 95 ، 90 ، ...إلخ.
ثم عدها مرة أخرى ستة ستة، هكذا : 100 ، 93، 86، ... الخ.
ثم عدها مرة أخرى ثمانية ثمانية، هكذا : 100 ، 92 ، 84، ...إلخ.
ثم عدها مرة أخرى تسعة تسعة، هكذا : 100، 91، 82، ...إلخ.

لا بد لك أن تدرك أنك قادر على التحكم في تفكيرك.
لذلك يجب أن تتعلم وقف التفكير فيما لا تريد. كن صبورا ومثابرا. لا ترتبك ولا تنس نفسك بسبب انشغال عقلك بأمور أخرى، لا تترك الخواطر المختلفة تقتحم عليك عقلك ولا تستسلم للمشتتات، لا تفرض أمورا بل قل للخاطر الغريب (لا)، ثم ركز على مهمتك الأصلية.

كرر .... يحتاج إتقان هذه المهارة لدى معظم الناس من أسبوعين إلى ثلاثة ، هناك كثير من الناس ليس لديه تحكم كامل أو استخدام أمثل لعقولهم.
إن التدريب على هذه التمارين لأسابيع يعتبر أفضل اسثمار لتطوير نفسك، فهو جدير بوضع حد لتمرد عقلك عليك، ويجعلك صاحب الأمر والنهي.

جديد قسم : الصحةوالعقل

إرسال تعليق