-->

رياضة الجري تعتبر نوع من الرياضة التي تحرك العضلات وتجعلها في حركة مستمرة والتي تؤدي إلى تقويتها ونضوجها .
الجري مهم في جميع الحالات ولجميع الاعمار من الصغير للبالغ والمسن .


وهده الرياضةتحولت إلى لغة رياضية مشتركة يتحدث بها معظم العالم . فهي تمنح الممارس لياقة بدنية وجسم متكامل .

الجــــــري الجماعي يفيد المخ
يقول العلماء أن الشخص يمارس رياضة الجري في جماعة يحقق الفائدة المرجوة أكثر من الممارسة الفردية , ويجد كثيرون ان الاستمرار في ممارسة رياضة بعينها على انفراد مسألة صعبة , ويقول العلماء ان الأبحاث المختبرية قد تفسر ذلك , فقد أجرى الباحثون في جامعة برينستون الأمريكية دراسات أكدت أن ممارسة الرياضة مع الآخرين تكون مفيدة أكثر للمخ.....

ومن المعروف ان رياضة الجري لها فوائد جمة  ولكن الجري يزيد ايضا من مستويات الهورمون المسؤول عن التوتر في الانسان والذي يعرف باسم "كورتيكو ستيرون", وهذا قد يؤدي بدوره الى تقليص عملية بناء خلايا جديدة في المخ.

وخلاصة الابحاث تقول ان غياب التواصل الاجتماعي يعكس فوائد ممارسة الرياضة الى اثر سلبي على المخ.

فوائد رياضه الجري
-بعد مرور دقيقه واحده على الركض يبدأ الجسم بإفراز الأدرينالين ويصبح الايض أكثر نشاطا لحرق السكريات كما يضخ القلب10ليترات الى15ليتر من الدم في الدقيقة الواحدة

وبعد مرور 10 دقائق على الركض يصل خفقان القلب بالضبط70او85 في المائة من قوته القصوى مما يؤدي إلى احمرار الوجه وهكذا كلما زدنا في الحركة

-الركض يقوي القلب ويطيل عمر الإنسان

تقوية القلب، طول العمر، تحسن النشاطات الفكرية التغلب على الكتابة، النوم المريح، تنظيم ضغط الدم، تقليل نسبة الكولسترول تقليل الوزن، تنظيم عمل الجهاز الهضمي، زيادة أنسجة العظام، تنشيط الدورة الدموية كلها من الآثار العجيبة للركض والتمارين الرياضية البسيطة.

-تقوية القلب

نقل ضربات القلب نتيجة الركض لمدة طويلة لكنها في الوقت نفسه تصبح أقوى وتجعل القلب يكتسب قدرة أكثر على تحمل الأعمال الصعبة والطويلة دون الشعور بالتعب.كما انه الركض يقلل من كمية ترسب الكولسترول في الأمر الذي يحول دون إصابة الشخص بالنووية القلبية.

-التغلب على الكآبة

التمارين الرياضية والهرولة التي لا تسبب تعبا للقلب تزيد النشاط وتقوي الأعصاب وتزيل الهموم.في مثل هذه الحال لا يشعر الإنسان بالتعب والاضطراب والقلق.

-النوم المريح

تتعرض عضلات الإنسان إلى الضغوط المختلفة خلال العمل طيلة ساعات اليوم.والركض في الحقيقة يرجع العضلات إلى حالها الطبيعية مما يجعل بدن الإنسان يخلد إلى النوم بسهولة.

-طول العمر

النشاطات التي تحصل نتيجة الهرولة أو المشي لفترة طويلة تطيل عمر الإنسان.فالشخص المسن ( 80 سنة على سبيل المثال ) الذي يمارس المشي المنظم لفترة طويلة يطول عمره أكثر من الشخص الذي لا يمارس الرياضة أو المشي بمدة سنتين.

-تحسن النشاطات الفكرية

الركض يزيد من سرعة حركة الدم في العروق والشرايين ونتيجتها يصل إلى المخ دم وأوكسجين أكثر وهذا ما يزيد من نشاطات المخ كما انه اثر نشاط الدورة الدموية ينتقل أوكسجين أكثر من الرئتين إلى بقية أعضاء البدن وهذا ما يؤدي إلى نشاطها الذي يؤدي بدوره إلى زيادة النشاطات الفكرية للإنسان .

-تنظيم ضغط الدم

الهرولة تؤدي إلى اتساع العروق الدموية وبالأخص العروق الموجودة داخل العضلات وتحت البشرة ، وهذا الأمر يؤدي بدوره إلى انخفاض ضغط الدم . فإذا استمر الإنسان على المشي الطويل أو الهرولة بشكل منظم فلاحظ انه درجة ضغط دمه تكون اقل من الشخص الذي لا يمارس الرياضة بشكل مستمر درجة واحدة دائماً.

-تقليل الكولسترول والوزن الإضافي

ممارسة الركض أو الهرولة ثلاث مرات في الأسبوع وبمدة 30 دقيقة في كل مرة يؤدي إلى انخفاض وزن الإنسان إلى حد ما فالركض المنظم الطويل سيكون مؤثراً أكثر من الركض السريع والثقيل .


جديد قسم : الصحةوالعقل

إرسال تعليق