-->

نتمني المتعة لكل زوارنا

التعامل مع الموظف الثرثار

- الثرثار: • عادة ما يكون منعزلا. • يُصدر الكثير من الملاحظات. • يبدو كأنه يمثل مجموعة كبيرة وقوية من الموظفين، والحقيقة أنه منعزل ويمثل نفسه. • يبحث عن جمهور، وكلما زادت وحدته كلما زادت جرأته في كتابة المذكرات وإجراء المكالمات لطرح ملاحظاته. • وجود جمهور صغير قد يُهَدّئ هذا الشخص. • اندماجه بالأنشطة الاجتماعية قد يمتص غضبه. استراتيجيات التعامل معه: - شكر الشخص على ملاحظاته. وإرساله لجهة أخرى لعرض الملاحظات عليها. وتنبيه الجهة الأخرى لهذا الأمر، وشكرهم على تعاونهم. - حث الشخص على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية بشكل منظم ولو على فترات متباعدة.

ورقة شجر

سألت أختها : كم ورقة على الشجرة ؟ فأجابت الأخت الكبرى : لماذا تسألين يا عزيزتي ؟ أجابت الطفلة المريضة: لأني أعلم أن أيامي ستنتهي مع وقوع أخر ورقة هنا ردت الأخت وهي تبتسم: إذن سنستمتع بحياتنا ونفعل كل ما نريد مرت الأيام والأيام والطفلة المريضة تستمتع بحياتها مع أختها، تلهو وتلعب وتعيش أجمل طفولة . . تساقطت الأوراق تباعاً وبقيت ورقة واحدة وتلك المريضة تراقب من نافذتها هذه الورقة ظناً منها أنه في اليوم الذي ستسقط فيه الورقة ستنتهي حياتها بسبب مرضها ! انقضي الخريف وبعده الشتاء ومرت السنة ولم تسقط الورقة والفتاة سعيدة مع أختها وقد بدأت تستعيد عافيتها من جديد حتى شفيت تماماً من مرضها استطاعت أخيراً أن تمشي بشكل طبيعي ، فكان أول ما فعلته أنها ذهبت لترى معجزة الورقة التي لم تسقط عن الشجرة، فوجدتها ورقة شجيرة بلاستيكية مثبتة جيدا على الشجرة، فعادت إلى أختها مبتسمة بعدما ادركت ما فعلته اختها لأجلها .. من كانت لديه القدرة في إدخال السرور على قلب أخيه فليفعل .. كونوا معطائين وبثوا الأمل في القلوب .. .

ريش الطيور

ثار فلاح على صديقه ، وقذفه بكلمة جارحة ،وما إن عاد إلى منزله ، وهدأت أعصابه ، حتى بدأ يفكر باتزان : " كيف خرجت هذه الكلمة من فمي ؟! سأقوم وأعتذر لصديقي" ، هكذا قال الفلاح. بالفعل عاد إلى صديقه ، وفي خجل شديد ، قال له : " أنا آسف ، فقد خرجت هذه الكلمة عفوا مني ، سامحني" ، وقبل صديقه اعتذاره. لكن عاد الفلاح ونفسُه مضطربة ، حزينة ، كيف خرجت منه مثل هذه الكلمة من فمه ، لم يسترح قلبه لما فعله ، فالتقى بكبير القرية ، واعترف بما ارتكب ، قائلا له: " أريد أن تستريح نفسي ، فإني غير مصدق أن هذه الكلمة خرجت من فمي " ، قال له الرجل الكبير : " إن أردت أن تستريح ، املأ جعبتك بريش الطيور ، واعبر على كل بيوت القرية، وضع ريشة أمام كل منزل ". في طاعة كاملة ، نفذ الفلاح ما قيل له ، ثم عاد إلى شيخه متهللاً ، فقد أطاع ، قال له الرجل الكبير : " الآن إذهب واجمع الريش من أمام الأبواب ". عاد الفلاح ليجمع الريش ، فوجد الرياح قد حملت الريش ، ولم يجد إلا القليل جدا أمام الأبواب ، فعاد حزينا . عندئذ ، قال له الرجل الكبير : " كل كلمة تنطق بها أشبه ب...

الانتماء والأسرة

هناك الكثير من الأشخاص يشعرون بعدم الانتماء إلى أسرهم يرون أنهم مجبرون على هذه العائلة ولو عاد الأمر إليهم لما اختاروا أن يكونوا في أسرهم من الأساس. عدم الانتماء شعور صعب لأي شخص لأنه سيشعر بالغربة داخل أسرته فما الأسباب؟ وما الانتماء؟ وما معناه؟ وكيف نحقق شعور الألفة والانتماء تجاه أسرنا؟ إن مرحلة الطفولة تُعَدُّ من أهم المراحل وأكثرها تأثيرًا في حياة الفرد المستقبلية؛ إذ يتوقف عليها تحديد المعالم الرئيسية لشخصيته من خلال ما يكتسبه من خبرات وقيم واتجاهات. والأسرة تلعب دورًا بالغ الأهمية في إعداد الفرد وتأهيله للقيام بأدواره ووظائفه داخل النسق الاجتماعي، حيث تمثِّل الأسرة أولى المؤسسات الاجتماعية التي تحتضن الطفل منذ اللحظات الأولى لخروجه إلى الحياة وخلال كافة مراحله العمرية التالية. يرى علماء النفس أن الأسرة تقوم بمجموعة من الوظائف الأساسية، مثل الوظيفة النفسية كالحب والشعور والانتماء، والوظيفة الاقتصادية، ثم وظيفة التطبيع الاجتماعي، إلا أن وظيفة الأسرة التربوية، وخاصة فيما يتعلق بعمليات التطبيع الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية، ومنح الشعور بالحب والانتماء لا تزال هي الوظي...

رجل مسن

حكى عن رجل مسن خرج في سفر مع ابنه إلى مدينة تبعد عنه قرابة اليومين، وكان معهما حمار وضعا عليه الأمتعة، وكان الرجل دائما ما يردد قول: ما حجبه الله عنا كان أعظم!! وبينما هما يسيران في طريقهما؛ كُسرت ساق الحمار في منتصف الطريق، فقال الرجل: ما حجبه الله عنا كان أعظم!! فأخذ كل منهما متاعه على ظهره، وتابعا الطريق،  وبعد مدة كُسرت قدم الرجل، فما عاد يقدر على حمل شيء، وأصبح يجر رجله جرًّا، فقال: ما حجبه الله عنا كان أعظم!! فقام الابن وحمل متاعه ومتاع أبيه على ظهره وانطلقا يكملان مسيرهما، وفي الطريق لدغت أفعى الابن، فوقع على الأرض وهو يتألم،  فقال الرجل: ما حجبه الله عنا كان أعظم!! وهنا غضب الابن وقال لأبيه: أهناك ما هو أعظم مما أصابنا؟؟ وعندما شفي الابن أكملا سيرهما ووصلا إلى المدينة، فإذا بها قد أزيلت عن بكرة أبيها،  فقد جاءها زلزال أبادها بمن فيها. فنظر الرجل لابنه وقال له: انظر يا بني، لو لم يُصبنا ما أصابنا في رحلتنا لكنا وصلنا في ذلك اليوم ولأصابنا ما هو أعظم، وكنا مع من هلك.. في الرضا سر السعاده

مصفوفة القيم

مصفوفة القيم انك تتصرف دائما على نحو منسجم مع قيمك ومعتقداتك المتأصلة في صميم وجدانك. وما تقوله وتفعله والخيارات التي تقوم بها – خاصة تحت تأثير التوتر العصبي – تشكل تعبيرا دقيقا عما تقدره وتعتز به حقا بغض النظر عما تقوله. فؤائد مصفوفة القيم 1- التوافق النفسي الاجتماعي يؤدي ارتقاء نسق القيم لدى الفرد إلى تحقيق توافقه النفسي والاجتماعي. ويؤدي هذا النسق في حالة توازنه إلى تحقيق توافق الفرد مع القواعد والمعايير الاجتماعية والأخلاقية السائدة في اﻟﻤﺠتمع. 2- التحفيز والدفع من الفوائد المباشرة للقيم هواتساق توجيه الأفعال الإنسانية أو أفعال الأفراد في المواقف التي يتعرضون لها في حياتهم فالقيم مكون دافعي قوي 3- تبرير الافعال يرى المحللون النفسيون أن القيم لا تقل أهمية عن الاتجاهات في مجال خدمة حاجات الدفاع عن الأنا. فهي تساعد الفرد على عمل تبريرات معينة لتأمين حياته. 4- المعرفة أو تحقيق الذات تعني البحث عن المعنى والحاجة إلى الفهم والاتجاه لعمل أفضل تصورا وتنظيما ، بهدف الوضوح والاتساق رتب من 10-20 قيمة تعيش بهم ومن اجلهم وان زدت فمن عندك وتفاعل مع صفحتنا علي الفيس بو...

الجمل حيوان اليف

رسب أحد الطلاب في مادة التعبير ، وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب طالب في مادة سهلة كالتعبير ، وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال : والله يا اخوان الطالب ما يركز كل مره نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع .  قالوا اعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها ............ . فقال المدرس على سبيل المثال : اكتب موضوعاً عن فصل الربيع ............ . " فصل الربيع من اجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل ان يشبع من تلك المراعي ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف .... الخ . ويستمر الطالب في التغزل في الجمل ، وينسى الموضوع الرئيسي فقال المدرسون قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع .. فقال المدرس : لا خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب ان يكتب عنه اكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان .. " تشتهر اليابان بالع...

الباب مفتوح

احد السجناء في عصر لويس الرابع عشر محكوم عليه بالإعدام ومسجون في جناح قلعه هذا السجين لم يبق على موعد إعدامه سوى ليله واحده.. ويروى عن لويس الرابع عشر ابتكاره لحيل وتصرفات غريبة ..ء وفي تلك الليلة فوجئ السجين بباب الزنزانة يفتح ولويس يدخل عليه مع حرسه ليقول له سأعطيك فرصه .. إن نجحت في استغلالها فبإمكانك إن تنجو ....ء هناك مخرج موجود في جناحك بدون حراسه , إن تمكنت من العثور عليه يمكنك الخروج وان لم تتمكن فان الحراس سيأتون غدا مع شروق الشمس لأخذك لحكم الإعدام.....ء غادر الحراس الزنزانة مع الإمبراطور بعد إن فكوا سلاسله...ء وبدأت المحاولات وبدأ يفتش في الجناح الذي سجن فيه والذي يحتوى على عده غرف وزوايا ولاح له الأمل عندما اكتشف غطاء فتحه مغطاة بسجاده باليه على الأرض ..ء وما إن فتحها حتى وجدها تؤدى إلى سلم ينزل إلى سرداب سفلي .. ويليه درج آخر يصعد مره أخرى ... وظل يصعد إلى أن بدأ يحس بتسلل نسيم الهواء الخارجي , مما بث في نفسه الأمل إلى أن وجد نفسه في النهاية في برج القلعة الشاهق والأرض لايكاد يراها ... عاد إدراجه حزينا منهكا و لكنه واثق إن الإمبراطور لايخدعه.ء . وبينما هو مل...

معادن الناس

أراد حكيم القصر أن يعطي الأمير الصغير ولي العهد درسا في الحياة، فسأله: مولاي، ما هو المعدن الذي يستهويك و يستميلك من دون المعادن؟ فأجاب الأمير الصغير بثقة : الذهب بالطبع، فسأله مرة أخرى : و لم الذهب؟ فأجاب بثقة أكثر من سابقتها :لأنه ثمين و غالي و هو المعدن الذي يليق بالملوك، صمت الحكيم للحظات...و لم يجب ثم ذهب الى الخدم و قال اصنعوا لي تمثالين بنفس الشكل و لكن أحدهما من الذهب الخاص و الآخر من الطبشور، و قوموا بطلاء الأخير بطلاء ذهبي ليبدو كأنه ذهب خالص. بعد يومين أتى الحكيم بالأمير أمام التمثالين و قد غطاهما، فنزع الغطاء عن التمثالين فانبهر الأمير لجمال صنعهما و اتقانهما، فسأل الحكيم :ما رأي الأمير بما يرى؟. فأجاب الأمير :انهما تمثالان رائعان من الذهب الخالص فقال الحكيم :دقق يا مولاي ألا ترى فرقا بينهما؟، فقال :كلا. فكرر الحكيم :أمتأكد يا مولاي.؟ فقال الأمير بغضب : قلت لك كلا لم ألحظ أي فرق... فأشار الحكيم الى خادم كان يمسك دلو ماء، فرشق الخادم الماء على التمثالين بقوة ، فصعق الأمير عندما رأى تمثال الطبشور يتلاشى... ولكن تمثال الذهب كان يزداد لمعانا فقال الحكيم : مولاي، ...

مشاركة مميزة

برتقال في الزجاجة

كان هناك طفل صغير أراه والده زجاجة عصير صغيرة وبداخلها ثمرة برتقال كبيرة  تعجب الطفل كيف دخلت هذه البرتقالة داخل هذه...

دعنا نحدد مصفوفة القيم الداخلية الخاصة بك. إن تحديد هذه المسألة موضوع مهم جداً، وهو يعرفك على مصدر قراراتك. إنك دائماً تأخد قراراتك من خلال قيمك الداخلية.
إن غالب الناس لا يعرف القيم الداخلية. أنت الآن سوف تتعلمها وتتعرف عليها. دعنا نبدأ
• حدد أهم قيم في حياتك. القيمة هي ما تعطيه أهمية في حياتك. مثال: العلاقة مع الله، الحرية، السلام الداخلي، الدفء العائلي، الحب، المال، العلم والمعرفة، العمل والإنجاز، الأمن، الصحة، الغنى..الخ. حدد الأمور والمجالات المهمة لك. سنسميها من الآن القيم.
• دوّن ما لا يقل عن عشرة قيم من القيم المهمة بالنسبة لك
أصبح لديك الآن على الأقل 10 قيم. للحصول على القيم تسأل نفسك: ما الذي أريد العيش به أو لأجله في هذه الحياة؟ ثم تكتب. معي شخصياً خرج التالي
• الصحة
• السلام الداخلي
• الوعي
• الوفرة
• المغامرة
• النجاح
• المتعة
• الحب والعاطفة
• السلام العالمي
• الحرية
• الشجاعة
• التأثير
الآن علي أن اختار عشرة منها وأن أرتبها بحسب الأولوية والأهمية.
يمكنك أن تحذف ما تريد وتبقي فقط عشرة، أو تعمل طريقتي وهي بعمل التمرين حتى أصل عشرة وبالتالي سيصبح تلقائي الترتيب صحيحاً. الطريقة الأمثل لتحديد الأولى هي التالي:
ابدأ من فوق وقارن بما تحتها من خلال وضعها مع غياب الثاني تماماً وغيابها مع وجود الثاني.
مثال: الصحة والسلام الداخلي. أن تكون بصحة ممتازة لكن مضطرب نفسياً وروحياً أو تكون منهاراً صحياً وفي السرير لكن تشعر بسلام داخلي مريح؟ لا تحاول أن تخفف السؤال والعرض. في واقع الحياة الأمر مختلف حيث يمكنك أن توازن بينهما لكن هنا كن واضحاً لتحديد الأهم. بالنسبة لي أختار السلام الداخلي. لا تأخذ هذا الخيار على أنه جواب. أنت يجب أن يكون لك خيارك. هذا التمرين تجربة شخصية وخيار ذاتي. أولوياتك تختلف عن أولوياتي. ثم تكمل.
مثالنا هنا: السلام الداخلي أو الوعي. أن تكون في سلام داخلي مريح وساذج غبي أو تكون مضطرباً وواعي؟ سؤال صعب. خياري: السلام الداخلي. وهكذا. لما تحدد الأولى والأعلى اعمل على تحديد الثانية. التمرين طويل، لكنه مرة في العمر أو كل عقد من الزمان! القيم لا تتغير بسرعة، أحياناً كثيرة تكون لمدى الحياة. مصفوفة قيمي الخاصة بي تغيرت. أكمل حتى ترتب العشرة قيم الأهم. معي خرج التالي

1. السلام الداخلي
2. الوعي
3. الحب والعاطفة
4. الصحة
5. العائلة
6. المتعة
7. الحرية
8. المغامرة
9. الوفرة
10.النجاح
مثال: أنا لو خيرت بين سلامي الداخلي وبين أولادي أو أهلي أختار السلام الداخلي. لو خيرت بين صحتي وبين عائلتي أختار صحتي. لو خيرت بين عائلتي وحريتي أو متعتي أختار عائلتي. لو خيرت بين النجاح والمغامرة أختار المغامرة. مصفوفة القيم تحدد اتجاهات الشخص.
كل شخص له مصفوفة قيم مختلفة.
الإنسان يحوم حول القيمة الحاكمة (قيمة 1) ومن ثم القيم التي تليها. من المهم أن تعرف قيمة أحبابك ولربما خصومك. انتبه من الخدع.
يجب أن تكون صادق في عمل التمرين.
هاك ملخصاً بالمطلوب
• تأكد من وجود القيم التي كتبتها
• حدد 10 منها فقط
• حدد القيمة الحاكمة في كل القيم العشرة
• حدد بقية القيم حتى القيمة رقم 10

الآن بعد أن حددنا مصفوفة القيم الخاصة بك، على الأقل العشرة الأوائل، عليك أن تقوم بتعريفها. إن القيمة مجرد اسم، المهم المسمى، المحتوى.

من المهم الاتفاق على التعريفات عليك أن تعرف ما تقصده، لأن القيم كلها جميلة،
وحتى تعرف التعريف للقيمة سل نفسك: متي أعرف أني حققت (ثم تذكر القيمة)؟ أو تسأل: ما الذي يعني لي (ثم تذكر القيمة)؟
1. السلام الداخلي: التسليم، اللاعمل، الشعور بالانسجامية بين الروح والعقل والجسد، الإيمان، التوكل، قوة التواصل مع الله.
أعرف أني في سلام داخلي عندما: أشعر بالتسامح والسلام مع الله والنفس والآخرين. شعور بالفضاء والهدوء الداخلي
2. الوعي: التواجد في اللحظة، غياب الزمن، عمق المعرفة، التواصل مع القدر، الشفافية مع النفس، المصداقية مع الآخرين، هنا والآن.
أعرف أني في وعي عندما: أكون هنا والآن، ومنسجم مع رسالتي في الحياة، وأعرف ما أريد وأرغب في هذه اللحظة
الآن عرفت ما تعمله. خذ كل قيمة من تلك القيم التي أكتشفتها لنفسك ثم عرفها وتعرف على متى تشعرها

جديد قسم : التغيير والنجاح

إرسال تعليق