-->

نتمني المتعة لكل زوارنا

التعامل مع الموظف الثرثار

- الثرثار: • عادة ما يكون منعزلا. • يُصدر الكثير من الملاحظات. • يبدو كأنه يمثل مجموعة كبيرة وقوية من الموظفين، والحقيقة أنه منعزل ويمثل نفسه. • يبحث عن جمهور، وكلما زادت وحدته كلما زادت جرأته في كتابة المذكرات وإجراء المكالمات لطرح ملاحظاته. • وجود جمهور صغير قد يُهَدّئ هذا الشخص. • اندماجه بالأنشطة الاجتماعية قد يمتص غضبه. استراتيجيات التعامل معه: - شكر الشخص على ملاحظاته. وإرساله لجهة أخرى لعرض الملاحظات عليها. وتنبيه الجهة الأخرى لهذا الأمر، وشكرهم على تعاونهم. - حث الشخص على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية بشكل منظم ولو على فترات متباعدة.

ورقة شجر

سألت أختها : كم ورقة على الشجرة ؟ فأجابت الأخت الكبرى : لماذا تسألين يا عزيزتي ؟ أجابت الطفلة المريضة: لأني أعلم أن أيامي ستنتهي مع وقوع أخر ورقة هنا ردت الأخت وهي تبتسم: إذن سنستمتع بحياتنا ونفعل كل ما نريد مرت الأيام والأيام والطفلة المريضة تستمتع بحياتها مع أختها، تلهو وتلعب وتعيش أجمل طفولة . . تساقطت الأوراق تباعاً وبقيت ورقة واحدة وتلك المريضة تراقب من نافذتها هذه الورقة ظناً منها أنه في اليوم الذي ستسقط فيه الورقة ستنتهي حياتها بسبب مرضها ! انقضي الخريف وبعده الشتاء ومرت السنة ولم تسقط الورقة والفتاة سعيدة مع أختها وقد بدأت تستعيد عافيتها من جديد حتى شفيت تماماً من مرضها استطاعت أخيراً أن تمشي بشكل طبيعي ، فكان أول ما فعلته أنها ذهبت لترى معجزة الورقة التي لم تسقط عن الشجرة، فوجدتها ورقة شجيرة بلاستيكية مثبتة جيدا على الشجرة، فعادت إلى أختها مبتسمة بعدما ادركت ما فعلته اختها لأجلها .. من كانت لديه القدرة في إدخال السرور على قلب أخيه فليفعل .. كونوا معطائين وبثوا الأمل في القلوب .. .

ريش الطيور

ثار فلاح على صديقه ، وقذفه بكلمة جارحة ،وما إن عاد إلى منزله ، وهدأت أعصابه ، حتى بدأ يفكر باتزان : " كيف خرجت هذه الكلمة من فمي ؟! سأقوم وأعتذر لصديقي" ، هكذا قال الفلاح. بالفعل عاد إلى صديقه ، وفي خجل شديد ، قال له : " أنا آسف ، فقد خرجت هذه الكلمة عفوا مني ، سامحني" ، وقبل صديقه اعتذاره. لكن عاد الفلاح ونفسُه مضطربة ، حزينة ، كيف خرجت منه مثل هذه الكلمة من فمه ، لم يسترح قلبه لما فعله ، فالتقى بكبير القرية ، واعترف بما ارتكب ، قائلا له: " أريد أن تستريح نفسي ، فإني غير مصدق أن هذه الكلمة خرجت من فمي " ، قال له الرجل الكبير : " إن أردت أن تستريح ، املأ جعبتك بريش الطيور ، واعبر على كل بيوت القرية، وضع ريشة أمام كل منزل ". في طاعة كاملة ، نفذ الفلاح ما قيل له ، ثم عاد إلى شيخه متهللاً ، فقد أطاع ، قال له الرجل الكبير : " الآن إذهب واجمع الريش من أمام الأبواب ". عاد الفلاح ليجمع الريش ، فوجد الرياح قد حملت الريش ، ولم يجد إلا القليل جدا أمام الأبواب ، فعاد حزينا . عندئذ ، قال له الرجل الكبير : " كل كلمة تنطق بها أشبه ب...

الانتماء والأسرة

هناك الكثير من الأشخاص يشعرون بعدم الانتماء إلى أسرهم يرون أنهم مجبرون على هذه العائلة ولو عاد الأمر إليهم لما اختاروا أن يكونوا في أسرهم من الأساس. عدم الانتماء شعور صعب لأي شخص لأنه سيشعر بالغربة داخل أسرته فما الأسباب؟ وما الانتماء؟ وما معناه؟ وكيف نحقق شعور الألفة والانتماء تجاه أسرنا؟ إن مرحلة الطفولة تُعَدُّ من أهم المراحل وأكثرها تأثيرًا في حياة الفرد المستقبلية؛ إذ يتوقف عليها تحديد المعالم الرئيسية لشخصيته من خلال ما يكتسبه من خبرات وقيم واتجاهات. والأسرة تلعب دورًا بالغ الأهمية في إعداد الفرد وتأهيله للقيام بأدواره ووظائفه داخل النسق الاجتماعي، حيث تمثِّل الأسرة أولى المؤسسات الاجتماعية التي تحتضن الطفل منذ اللحظات الأولى لخروجه إلى الحياة وخلال كافة مراحله العمرية التالية. يرى علماء النفس أن الأسرة تقوم بمجموعة من الوظائف الأساسية، مثل الوظيفة النفسية كالحب والشعور والانتماء، والوظيفة الاقتصادية، ثم وظيفة التطبيع الاجتماعي، إلا أن وظيفة الأسرة التربوية، وخاصة فيما يتعلق بعمليات التطبيع الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية، ومنح الشعور بالحب والانتماء لا تزال هي الوظي...

رجل مسن

حكى عن رجل مسن خرج في سفر مع ابنه إلى مدينة تبعد عنه قرابة اليومين، وكان معهما حمار وضعا عليه الأمتعة، وكان الرجل دائما ما يردد قول: ما حجبه الله عنا كان أعظم!! وبينما هما يسيران في طريقهما؛ كُسرت ساق الحمار في منتصف الطريق، فقال الرجل: ما حجبه الله عنا كان أعظم!! فأخذ كل منهما متاعه على ظهره، وتابعا الطريق،  وبعد مدة كُسرت قدم الرجل، فما عاد يقدر على حمل شيء، وأصبح يجر رجله جرًّا، فقال: ما حجبه الله عنا كان أعظم!! فقام الابن وحمل متاعه ومتاع أبيه على ظهره وانطلقا يكملان مسيرهما، وفي الطريق لدغت أفعى الابن، فوقع على الأرض وهو يتألم،  فقال الرجل: ما حجبه الله عنا كان أعظم!! وهنا غضب الابن وقال لأبيه: أهناك ما هو أعظم مما أصابنا؟؟ وعندما شفي الابن أكملا سيرهما ووصلا إلى المدينة، فإذا بها قد أزيلت عن بكرة أبيها،  فقد جاءها زلزال أبادها بمن فيها. فنظر الرجل لابنه وقال له: انظر يا بني، لو لم يُصبنا ما أصابنا في رحلتنا لكنا وصلنا في ذلك اليوم ولأصابنا ما هو أعظم، وكنا مع من هلك.. في الرضا سر السعاده

الجمل حيوان اليف

رسب أحد الطلاب في مادة التعبير ، وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب طالب في مادة سهلة كالتعبير ، وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال : والله يا اخوان الطالب ما يركز كل مره نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع .  قالوا اعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها ............ . فقال المدرس على سبيل المثال : اكتب موضوعاً عن فصل الربيع ............ . " فصل الربيع من اجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل ان يشبع من تلك المراعي ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف .... الخ . ويستمر الطالب في التغزل في الجمل ، وينسى الموضوع الرئيسي فقال المدرسون قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع .. فقال المدرس : لا خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب ان يكتب عنه اكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان .. " تشتهر اليابان بالع...

مصفوفة القيم

مصفوفة القيم انك تتصرف دائما على نحو منسجم مع قيمك ومعتقداتك المتأصلة في صميم وجدانك. وما تقوله وتفعله والخيارات التي تقوم بها – خاصة تحت تأثير التوتر العصبي – تشكل تعبيرا دقيقا عما تقدره وتعتز به حقا بغض النظر عما تقوله. فؤائد مصفوفة القيم 1- التوافق النفسي الاجتماعي يؤدي ارتقاء نسق القيم لدى الفرد إلى تحقيق توافقه النفسي والاجتماعي. ويؤدي هذا النسق في حالة توازنه إلى تحقيق توافق الفرد مع القواعد والمعايير الاجتماعية والأخلاقية السائدة في اﻟﻤﺠتمع. 2- التحفيز والدفع من الفوائد المباشرة للقيم هواتساق توجيه الأفعال الإنسانية أو أفعال الأفراد في المواقف التي يتعرضون لها في حياتهم فالقيم مكون دافعي قوي 3- تبرير الافعال يرى المحللون النفسيون أن القيم لا تقل أهمية عن الاتجاهات في مجال خدمة حاجات الدفاع عن الأنا. فهي تساعد الفرد على عمل تبريرات معينة لتأمين حياته. 4- المعرفة أو تحقيق الذات تعني البحث عن المعنى والحاجة إلى الفهم والاتجاه لعمل أفضل تصورا وتنظيما ، بهدف الوضوح والاتساق رتب من 10-20 قيمة تعيش بهم ومن اجلهم وان زدت فمن عندك وتفاعل مع صفحتنا علي الفيس بو...

الباب مفتوح

احد السجناء في عصر لويس الرابع عشر محكوم عليه بالإعدام ومسجون في جناح قلعه هذا السجين لم يبق على موعد إعدامه سوى ليله واحده.. ويروى عن لويس الرابع عشر ابتكاره لحيل وتصرفات غريبة ..ء وفي تلك الليلة فوجئ السجين بباب الزنزانة يفتح ولويس يدخل عليه مع حرسه ليقول له سأعطيك فرصه .. إن نجحت في استغلالها فبإمكانك إن تنجو ....ء هناك مخرج موجود في جناحك بدون حراسه , إن تمكنت من العثور عليه يمكنك الخروج وان لم تتمكن فان الحراس سيأتون غدا مع شروق الشمس لأخذك لحكم الإعدام.....ء غادر الحراس الزنزانة مع الإمبراطور بعد إن فكوا سلاسله...ء وبدأت المحاولات وبدأ يفتش في الجناح الذي سجن فيه والذي يحتوى على عده غرف وزوايا ولاح له الأمل عندما اكتشف غطاء فتحه مغطاة بسجاده باليه على الأرض ..ء وما إن فتحها حتى وجدها تؤدى إلى سلم ينزل إلى سرداب سفلي .. ويليه درج آخر يصعد مره أخرى ... وظل يصعد إلى أن بدأ يحس بتسلل نسيم الهواء الخارجي , مما بث في نفسه الأمل إلى أن وجد نفسه في النهاية في برج القلعة الشاهق والأرض لايكاد يراها ... عاد إدراجه حزينا منهكا و لكنه واثق إن الإمبراطور لايخدعه.ء . وبينما هو مل...

مصفوفة القيم 2

دعنا نحدد مصفوفة القيم الداخلية الخاصة بك. إن تحديد هذه المسألة موضوع مهم جداً، وهو يعرفك على مصدر قراراتك. إنك دائماً تأخد قراراتك من خلال قيمك الداخلية. إن غالب الناس لا يعرف القيم الداخلية. أنت الآن سوف تتعلمها وتتعرف عليها. دعنا نبدأ • حدد أهم قيم في حياتك. القيمة هي ما تعطيه أهمية في حياتك. مثال: العلاقة مع الله، الحرية، السلام الداخلي، الدفء العائلي، الحب، المال، العلم والمعرفة، العمل والإنجاز، الأمن، الصحة، الغنى..الخ. حدد الأمور والمجالات المهمة لك. سنسميها من الآن القيم. • دوّن ما لا يقل عن عشرة قيم من القيم المهمة بالنسبة لك أصبح لديك الآن على الأقل 10 قيم. للحصول على القيم تسأل نفسك: ما الذي أريد العيش به أو لأجله في هذه الحياة؟ ثم تكتب. معي شخصياً خرج التالي • الصحة • السلام الداخلي • الوعي • الوفرة • المغامرة • النجاح • المتعة • الحب والعاطفة • السلام العالمي • الحرية • الشجاعة • التأثير الآن علي أن اختار عشرة منها وأن أرتبها بحسب الأولوية والأهمية. يمكنك أن تحذف ما تريد وتبقي فقط عشرة، أو تعمل طريقتي وهي بعمل التمرين حتى أصل عشرة وبالتالي سيصبح تلقائي الترت...

معادن الناس

أراد حكيم القصر أن يعطي الأمير الصغير ولي العهد درسا في الحياة، فسأله: مولاي، ما هو المعدن الذي يستهويك و يستميلك من دون المعادن؟ فأجاب الأمير الصغير بثقة : الذهب بالطبع، فسأله مرة أخرى : و لم الذهب؟ فأجاب بثقة أكثر من سابقتها :لأنه ثمين و غالي و هو المعدن الذي يليق بالملوك، صمت الحكيم للحظات...و لم يجب ثم ذهب الى الخدم و قال اصنعوا لي تمثالين بنفس الشكل و لكن أحدهما من الذهب الخاص و الآخر من الطبشور، و قوموا بطلاء الأخير بطلاء ذهبي ليبدو كأنه ذهب خالص. بعد يومين أتى الحكيم بالأمير أمام التمثالين و قد غطاهما، فنزع الغطاء عن التمثالين فانبهر الأمير لجمال صنعهما و اتقانهما، فسأل الحكيم :ما رأي الأمير بما يرى؟. فأجاب الأمير :انهما تمثالان رائعان من الذهب الخالص فقال الحكيم :دقق يا مولاي ألا ترى فرقا بينهما؟، فقال :كلا. فكرر الحكيم :أمتأكد يا مولاي.؟ فقال الأمير بغضب : قلت لك كلا لم ألحظ أي فرق... فأشار الحكيم الى خادم كان يمسك دلو ماء، فرشق الخادم الماء على التمثالين بقوة ، فصعق الأمير عندما رأى تمثال الطبشور يتلاشى... ولكن تمثال الذهب كان يزداد لمعانا فقال الحكيم : مولاي، ...

مشاركة مميزة

برتقال في الزجاجة

كان هناك طفل صغير أراه والده زجاجة عصير صغيرة وبداخلها ثمرة برتقال كبيرة  تعجب الطفل كيف دخلت هذه البرتقالة داخل هذه...


في أيام الاختبارات يشعر الطالب بضيق أو المجتمع من حوله يشعره بهذا الضيق ( المدرسة – البيت – الشارع – الصحافة اليومية )
مطلوب من الطالب الذكي أن يتنبه لتلك الإيحاءات السلبية ويستبدلها بكلمة إيجابية ( الدنيا بخير وان الطالب ممكن أن ينجح بسهولة ....)

أنا أخاطبك أنت أيها الطالب ....
و كل إنسان يسمعني....

أنت إنسان ناجح

أنت أذكى مما تظن

واكبر مما تظن

واقوى مما تظن


إذا توكلت بالله واستعنت بالله فالقوة سوف تكون حليفتك في كل حياتك

الهدف الأساسي من ( الاستعداد للامتحان ) أفكار جديد

يمكن أن تسجل التجارب المذكورة وبعضها قد تكون التجارب غريبة
سجل التجربة التي تعجبك على ورقة خارجية حدث بها أي إنسان جربها وإذا نجحت معك انشرها بين زملائك

أنت لن تخسر شي فجرب أي فكرة أقولها لك وأتمنى من كل قلبي أن يحقق الجميع كل ما تمنى

الفكرة الاولي التي اهديها لك

المكان المريح

قبل الامتحانات أو أثناء الامتحانات حول غرفة نومك أو مكان ومذاكرتك إلى مكان جميل يشرح النفس للمذاكرة أو تتفق مع الأسرة لعمل تغييرات تجعل المنزل كله شكله جميل و موقع يشعرك بالراحة
لو طلبت منك أن تذكر ما هي الأشياء التي تفتح النفس في البيت ؟

الجانب البصري


كل ما يسعدك حين تقع عليه عينك يمكنك عمله مثل لافتات ايجابية في غرفتك وأرجاء البيت وتكتب فيها أحب الدراسة أو أي عبارة معينة مثل النجاح أمان أو الامتياز سهل واضح وبسيط في بوستر كبير وملون


في الأعياد عادة يزين الناس بيوتهم وانت في الاختبار زينها لأنك حين تدخل وترى الزينة سوف تذهب ذاكرتك إلى جانب السعادة والفرح وهذا يشرح نفسك إلى المذاكرة وبالتالي تركز في المذاكرة اكثر

جانب الشم

ماذا تحب أن تشم في غرفتك من الروائح ضع عطر تحبه على جسمك أو جوارك أو رائحة ذكية تشجعك على الانشراح أو أنواع الطيب أو العطور والبخور أو وردة بجوارك

الجانب السمعي

إذا كنت تقطن بجوار الحديقة وفيها أشجار وخصوصا بعد صلاة الفجر حيث يكثر تغريد الطيور يمكنك فتح النافذة وتسمع هذه الأصوات الجميلة
إذا لم تكن هذه الأصوات متوفرة هناك أشرطة خاصة فيها تغريد الطيور تسمعها بصوت خفيف هذه الأصوات المريحة تحرك عند سماعها تحرك في داخل مخك موجة تدعى موجة الفا وهذه الموجة إذا تحركت أو إذا وصلت إليها يعني انك يمكن أن تستوعب أشياء كثيرة في وقت قليل

جانب التذوق


أنصحك بأن لا تكثر من الأكل أثناء الدراسة لأنه يؤثر هذا على الجهاز الهضمي وبالتالي على كمية الأكسجين التي من المفترض أن تذهب إلى المخ والتي ستذهب بالتأكيد إلى المعدة وبالتالي ستشعر بالتعب وعدم الرغبة في إكمال المذاكرة

من الافضل اخذ وجبات خفيفة على فترات متباعدة أفضل من أن تأخذ وجبة ثقيلة في وقت واحد

الفكرة الثانية التي اهديها لك

إذا كان من يوم الغد لديك اختبار وفي العادة تنام الساعة 10 وبدأت تذاكر الساعة 7 والامتحان جدا مهم اذهب إلى خزانة ملابسك والبس ما أنت معتاد لبسه عند ذهابك للمدرسة أو الجامعة بعد أن تلبس نفس الملابس النظيفة والمرتبة ضع شيء من الطيب وبعد ذلك ابدأ الدراسة وبعد الانتهاء البس بيجامة البيت واذهب إلى النوم وأدعو بأدعية النوم و إذا أصبحت اليوم الثاني ستجد أن كل ما درسته متعلق ومرتبط بتلك الملابس فحال لبسك هي مرة أخرى سوف تسترجع المعلومات بسهولة

وقد أجريت هذه التجربة على كثير من الطلاب بنجاح  100%
ما العلاقة بين هذه الملابس والنجاح

المعلومات التي درستها وأنا لابس هذه الملابس ارتبطت بهذه الملابس فحين اذهب إلى الامتحان وأنا البس نفس الملابس التي لبستها بالأمس أجد أن المعلومات تسترجع بسهولة
إذا نجحت معك التجربة أرجو أن تنقلها إلى 7 أشخاص على الأقل

الفكرة الثالثة التي أهديك هي

امسك الكتاب قبل النوم أو المعادلة أو أبيات من الشعر أو أي شيء تريد أن تركز عليها بشدة قبل أن تنام بربع ساعة
بعد أن تكون حفظت أو اطلعت عليها مسبقا يستحسن أن تنام على الوضوء وكذلك لا تنسى التسبيح ( هذا سيشعرك بالتحسن )

استرجع المعلومات التي حفظتها قبل ساعة أو أكثر مجرد استرجاع
إذا استيقظت الصبح وراجعت ما حفظت ستجد أن نسبة حفظك تضاعفت وقد تصل إلى 10 مرات
لأنك إذا نمت على شيء تريد حفظه فعقلك اللاواعي يكرر تلك الأبيات أو الآيات أو المعادلات وأنت نائم فمعنى هذا يمكنك أن تستغل وقت النوم في المذاكرة

لاحظ انك لو نمت بعد مشاهدة فلم مزعج تكون أحلامك مزعجة وقد تصحا من النوم منزعج
لماذا ؟؟؟
لأن عقلك اللاواعي اخذ يكرر تلك الصور والمشاهد المزعجة
لذلك أمرنا بالوضوء وتلاوة المعوذات عند النوم حتى يشعر بالطمأنينة
بعض الطلبة يسأل كيف يمكن حفظ كمية كبيرة من المعلومات في وقت قصير



البرشام الحلال

استخدام طاقة الجزء اليمين من الدماغ وطاقة الجزء اليسار يرجع إلى الخريطة الذهنية
يمكنك تلخيص تقريبا 300 صفحة إلى 5 ورقات تقريبا

الفكرة المرتبطة بالخريطة الذهنية هي استخدامك للألوان بكثرة والرسوم بكثرة
في الحقيقة مخنا لا يريد فقط أن يتعلم بل يريد أيضا أن يتمتع فإذا أعطيته المتعة أرجع إليك المتعة بشكل أوسع أيضا وأنا أخاطب الأباء والأمهات أن يضعوا بعض وسائل الترفيه الألوان والصلصال ممكن الطالب يستخدمها أثناء المذاكرة ( يلعب بها أثناء المذاكرة )

إذا استخدمت الألوان فإن مخك سوف يربط بين الألوان والصور والمادة التي تريد حفظها أفضل من حبر اسود على ابيض الذي تكون نسبة استرجاع المعلومات معه بسيطة والعكس صحيح حين تلون الكتاب وتزينه نسبة الاسترجاع تكون عالية

التعاريف :

خذ قلم فسفوري مثلا ( برتقالي)أو أي لون ترتاح له النقطة المهمة لون لكل موضوع أو

التعريف (برتقالي)

علل ما يلي ( الأصفر )

اشرح باختصار ( ازرق فاتح)

الهدف منها حين تريد الرجوع إلى أي فقرة مثلا أردت العودة فقط إلى التعليل أو إلى فقط التعاريف فستعود إلى اللون المحدد ( البرتقالي)

هذا يساعدك على التلخيص وجعل هذه المادة محببة إليك كذلك وقت الامتحان ستفكر في اللون البرتقالي لو كان التعريف لونه برتقالي


دوما لون نجاحك بألوان النجاح

اجعل عندك علبة كبيرة من الألوان واستخدمها بكثرة وخصوصا الألوان المحببة إلى قلبك فهذا يجعل عملية استرجاع ما استذكرته أسهل أكثر وضوح

الفكرة الرابعة التي أهديك هي

فكرة جديدة

هناك بعض الطلبة يشتكي أنه في قاعة الامتحان يشعر بنوع من الضغط النفسي الذي يشعره بأن كل ما ذاكره في الليلة الفائتة مسح
أو كتعبير بعضهم أصبح " مخي سواد "
اصدق ما يقول تماما
احد الأسباب التي يجعل المعلومات تمسح في قاعة الاختبار أن الطالب لم يأخذ قسط كافي من النوم

دعني أسالك

هل أنت من النوع الذي يدرس يومي أم قبل الاختبار بسبعة أيام وتواصل الليل بالنهار

أذا كنت ممن يذاكر في الامتحان فقط احرص في الفصل الدراسي القادم على توزيع المذاكرة طول أيام السنة لأن مخنا يحتاج إلى راحة

دعني أقول لك معلومة مهمة جدا

المعلومات التي نأخذها في فترة الصباح لا يمكن أن يستوعبها مخنا إلا إذا نمنا
عُـملت دراسة قسم فيها الطلبة إلى مجموعتين
أعطوا المجموعة الأولى معلومات دراسية وبعد ربع ساعة عملوا لهم امتحان
المجموعة الثانية أعطت نفس المعلومات ولكن طلب منها أن تذهب إلى بيتها وتأخذ قسط من الراحة ثم قدموا الامتحان في اليوم التالي
كانت نتيجة المجموعة الثانية أفضل من الأولى وهذا يعني أن المخ ينظم هذه المعلمات أثناء النوم
لذلك قلت لك سابقا نام وأنت على وضوء وأنت على استغفار وفي ذهنك المادة الدراسية وسوف تحصل بإذن الله على أعلى الدرجات

بالنسبة للطلاب الذين لا ينامون غير ساعة أو ساعتين ويكثرون من شرب المنبهات مثل القهوة والشاي

نصيحتي لهم

ذاكر وأنت مرتاح وقسم وقتك وخصوصا على أيام السنة في الأيام الأخيرة كذلك قسم وقت أيام الاختبارات بنجاح

ضروري لا يقل النوم عن 6 أو 7 ساعات يوميا نام مبكر واستيقظ مبكر
وإن شاء الله سوف يشرق النجاح في حياتك مع إشراقه الصباح الناجح في حياتك


اللحظات الحرجة

إذا دخلت الاختبار ولم يعطك مخك المعلومات عرفنا السبب هو عدم الراحة
كذلك من ضمن السباب أن بعض الطلبة لا يفطر

دعني أخبرك أن المخ يحتاج إلى طاقة توجد في
العسل وفي الفاكهة و الجوز واللوز

إذا عندك اختبار يبدأ في ساعة الظهيرة أو الساعة العاشرة مثلا
احتفظ في جيبك ببعض الجوز واللوز قد تضحك  لكن دعني اخبرك أن للجوز واللوز واخواتهم من البندق والفستق وبقية المكسرات مفعول جيد في تنشيط مخك إذا تناولتهم بين الفترتين سوف تيعيد الحيوية والنشاط لدماغك
لأن دماغك سوف يجهد وخصوص إذا عندك فترتين
فهذه الفترة لو استطعت أن تكثر من شرب الماء وتشرب عصير وتتناول جوز لوز فسيكون له اثر عظيم بإذن الله

إذا أحسست أن مخك توقف ولم يتجاوب

إذا شعرت في الاختبار انك لم تستطيع تستوعب شيء
احد الأشياء التي انصح بها
وأنت جالس على الكرسي تنتظر وبدأ توزيع الأسئلة و بدأت تشعر بسرعة تنفسك وبزيادة نبض قلبك
انصح بتلاوة القران وخصوص آية الكرسي لأنها آية عظيمة جدا
المعوذات
الإخلاص
إذا عندك شيء تحفظه من القرن الكريم
رتله وليس شرط يكون صوتك ظاهر
لأنك إذا قرأت القرآن مرتل بعد قليل سوف يؤثر على درجة تنفسك
ونبضات القلب تتناغم مع الآيات وسوف يسترخي ذهنك

جرب أن تسمع القرآن قبل ذهابك للامتحان
وجرب أن تقرءعلى نفسك إذا شعرت بقلق نفسي
مع بداية توزيع الأسئلة
أتمنى للجميع التوفيق والنجاح
وتذكر دائما
أنت اكبر مما تظن وأذكى مما تظن 

لحفظ الموضوع اضغط لتحميل المدونة في ابريل

جديد قسم : تنمكس

  1. ضياء العانم27 يناير 2014 في 3:13 م

    جميل يا دكتور تامر بجد افادك الله علي العلومات الجميله دي اللي فعلا الواحد كان محتاجه

    ردحذف
  2. allah yekremak :)

    ردحذف