-->

فيما يلي مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يمكنك اكتشاف مدى و درجة ثقتك بنفسك، اختر رقم الإجابة التي تناسبك في الجدول و دونه :

الأسئلة ​



- تشعر بقيمة نفسك أكثر عندما تظهر كفاءة عالية في الأداء ​

- تحدد أهدافاً منطقية وتعمل على تحقيق ما حددته ​

- عندما لا تجيد القيام بشيء ما، تسأل إن كان بإمكانك المحاولة مرة ثانية في شيء تتقنه أكثر ​

- تهتز ثقتك بنفسك عندما تعتقد أن أحد ما لا يحبك

- تواجه صعوبة في تقبل نقد وملاحظات الآخرين ​

- دائما تقلق بشأن ما يفكر به الآخرون عنك ​

- تضغط على نفسك كثيرا حتى تصل إلى النجاح ​

- لا تشعر بالرضا عن نفسك عندما تحس أن مظهرك غير لائق ​

- تشعر بالرضا عن نفسك سواء عشت حسب معتقدات الآخرين أم لا ​

- ثقتك بنفسك تظل نفسها يوماً بعد يوم ​

- تشعر بالرضا عن نفسك حتى ولو تبين أنك لست الأفضل ​

- تجد صعوبة بتقبل أي نقطة من نقاط ضعفك ​
الدرجات حسب الإجابة:

1-أعترض كلياً

2-لا أوافق كثيراً

3-أوافق 100%

4-أوافق نوعاً ما

النتيجة :
قم بجمع الأرقام التي حصلت عليها .. واعرف أي نموذج أنت من بين هذه النماذج الثلاث



بين 25 إلى 35
ثقتك متقلبة



بالرغم من أن ثقتك بنفسك تبدو عالية أحياناً، إلا أنها ضعيفة ويمكن أن تهتز بسرعة بسبب ضغوط الأحداث اليومية، من المهم أن تعيش بشكل طبيعي وتعبر عن ذاتك الحقيقية في حياتك من دون أي أقنعة، مما يعني أن لا تهتم كثيرا بما يعتقده الناس بك أو ما الذي يريدونه لك، بينما ركز أكثر على رأيك وما الذي تريد أنت . تعرَف على نفسك أكثر، ما الذي تحب وما الذي تكره، واكتشف مواطن قوتك وضعفك، ما الذي يجعلك تشعر بالسعادة أو بالسوء، وما الذي يستفزك ويثير غضبك؟
يوميا خذ 30 دقيقة للتفكير في نفسك، اغتنم هذه الفرص للتعرف واكتشاف نفسك لا أن تحكم عليها ، ابنِ علاقاتك مع أشخاص يتقبلونك كما أنت، وحاول أن لا تترك الآخرين يحددون مسار حياتك.


36 فما فوق ..
ثقتك سهلة الكسر

تضغط كثيراً على نفسك وعلى ثقتك بنفسك، تبالغ في إلقاء اللوم على نفسك بسبب ضعف إنتاجيتك. لا تدرك قيمة نفسك، ومشاعرك غير مستقرة وتتقلب كثيرا من يوم لآخر، تربط الشعور بقيمة نفسك بعوامل محددة مثل النتائج والانجازات التي حققتها. عندما تسير الأمور جيدا تشعر بثقة وسعادة كبيرتين، وحينما تسوء الأمور سرعان ما تنهار بدلاً من أن تكون لديك الجرأة الكافية لتحمل المسؤولية ومواجهة الأمور، ربما قد تلوم الآخرين لأنك لا تريدهم أن يكتشفوا نقاط ضعفك، ربما قد تضع أهدافاً خيالية نصب عينيك مما يجعلك عرضة لخيبة أمل.
يجب عليك أن تدرك بأنك لست مطالبا بالتجرد من سلبياتك لتصبح شخصاً جريئاً يقبل التحديات أياً كانت ويدرك قيمة نفسه.


24 وأقل ..
ثقتك عالية وثابتة
ثقتك في نفسك عالية وثابتة، تقدر قيمة نفسك وتثق في قدراتك بشكل كبير لدرجة لا يمكن لعقبات الحياة اليومية أو أي مشكل أن يهز ولو نسبة ضئيلة من ثقتك، يوميا تحترم وتقدر وتتقبل نفسك بإيجابياتها وسلبياتها، بنقاط قوتك ومكامن ضعفك، كما تتحمل مسؤولية أفعالك سواء إيجابية أو السلبية، تشعر بأنك متساو مع الناس ولا تفوقهم في شيء، يمكنك أن تخصص حيزا لا بأس به من الوقت لممارسة الأنشطة التي تستمتع بها، بدلا من القيام بأشياء تشعر أنك مرغم أو مطالب بالقيام بها. عندما نقوم بأشياء نحبها، فنحن نجرب المتعة، الشغف، الرضا والقناعة.​

جديد قسم : اعرف شخصيتك

إرسال تعليق