-->
ما أهمية معرفة قيمي؟

* عندما أعرف قيمي أعرف الذي أعيش من أجله؛ فالناس تحوم في حياتها حول قيمها، حتى لو استخدمتْ سبلاً مختلفة في تحقيقها

* معرفة قيمي تعينني في تحديد نوعية صداقاتي. لو كانت قيمي السعادة، والإنجاز، والمحبة .. وهذه القيم بالنسبة لي هي الأولى، والشخص الذي أرتبط معه كزوج أو صداقة حميمة أو شراكة ليست لديه أي من هذه القيم، فإننا سوف نعاني، وستكون علاقتنا سطحية. الناس تتجمع وفقاً للقيم التي اختاروها

* عندما أعرف قيمي فإنه الآن بإمكاني إحداث تغيير ملائم لما أريد.

إن قيمك ليست مفروضة عليك.

تذكر أنك صاحب القرار في تحديد حياتك.

أنت من دون الكثير من المخلوقات تغير حياتك ومصيرها ونتائجها وفقاً لقرارك الواعي أو اللاواعي.

أعد ترتيب وتعريف قيمك

في صفحة جديدة ضع أربع خانات (أضف للإكسل أو وورد): (1) القيمة، (2) التعريف، (3) التعريف الجديد، (4) الترتيب الجديد

ضع في الخانة (1) و(2) القيم وفقاً للترتيب الذي اكتشفته وتعريفاتها التي عملتها. العمل الجديد سيكون في الخانة (3) و(4). ثم بمراجعة التعريفات للقيم. التعريفات هي القناعات.

هذه بعض الإرشادات المهمة

* تجنب الإسقاطات: انتبه من الإسقاطات. لو كان لديك قيمة الحرية وعرفتها بأنها العيش في بلد تمارس فيه الحرية الكاملة، أو عرفتها أن أسافر متى شئت. لو كنت في وضع مادي منخفض حالياً أو كنت في بلد يعاني من الحريات فسوف لن تشعر بالحرية كثيراً، وسوف تعاني.




التعريفات لابد أن تنطلق منك من الداخل. أشعر بالحرية عندما أكون في جلسة صمت، أو عندما أعطي وأهب الآخرين، أو عندما أكون في سريري الهادئ، أو عندما أعبر عن رأيي بكل أدب في الفيسبوك، أو عندما أتحاور مع أصدقائي بآرائي.




متى تشعر بالسعادة؟ لو كان الجواب: عندما يرضى عني والداي، أو عندما يحترمني الآخرين، أو عندما أسدد كل ديوني .. فهذا يعني أنك تحت رحمة الآخرين والظروف. أشعر بالسعادة عندما أكون مع أصحابي، عند دخولي في سريري، عند قراءتي لكتاب، عند مشاركتي في فيسبوك، عند اكتشاف نفسي من خلال هذا البرنامج .. كل هذه تعني أنه يمكنك أن تشعر بالسعادة متى شئت

* أحذر الصعوبة: بعض الناس لما تسأله متى تشعر بالمحبة؟ يرد: عندما يعاملني جميع الناس الذين حولي بحب واحترام وعندما أجد الإنسانة التي تفهمني وتحبني وتضحي من أجلي ووو .. هذا يعني أنه لن يشعر بالمحبة! بسطها. اجعلها في متناول يديك. الفاشلون لهم شروط كثيرة وصعبة. هذا نوع من التدمير الذاتي! فانتبه له

* انتبه للبرمجة: انتبه للبرمجة الاجتماعية التي عملت لك. يقال أننا نعيش العشرين سنة الأولى نتبرمج والعشرين سنة الثانية بعدنا نفك البرمجة! هذا بالنسبة للأذكياء، البقية الغالبة لا تقك البرمجة. يمكنك أن تفعل ذلك مبكراً لو كنت في عمر مبكر. فكك البرمجة.

اعمل ثورة على المعتقدات البالية بالذات الشخصية، فقط تأكد أنها لا تضر الآخرين، ولا تفسد نظام المجمتع، ولا تتعرض لأصل الدين. معظم التعريفات التي قرأتها هي برمجة من مجتمع. ادخل في العمق وأسأل: متى أشعر ب.. ثم اذكر تلك القيمة. تحسسها في العمق، من نفسك.

إذاً باختصار اجعل تعريفاتك تنطلق منك ولا تعتمد على ظرف أو أحد، واجعلها بسيطة وسهلة المنال، لا تضع لها شروطاً كثيرة، ثم تأكد من أنها إيجابية وليست برمجة سلبية. من الطرق المعينة في ذلك اختر إنساناً ناجحاً في مجال ما ثم تعرف على قيمه وتعريفه لتلك القيم.




إن السر في الحياة الطيبة في القيمة وتعريفها

بعد أن تنتهي من التعريفات الجديدة (القناعات الجديدة) أعد تحديد ترتيب القيم وفقاً للأهمية بالنسبة لك. اقرأ في هذه المسائل وازدد علماً.

ملاحظة أخيرة في هذا الموضوع: يمكنك أن تستغني عن بعض القيم وأن تضيف قيماً جديدة.




أنتبه لتعريفك للقيم.أذهب واستمتع .. خذ بضع أيام أو حتى أسابيع لحين ما ترتب بيتك الداخلي. بعدها سوف تشعر بالرسالة التي جئت من أجلها. لن يغشك الآخرون. أنت تختار بنفسك. خد ما تريد واترك ما لا تريد.

جديد قسم : التغيير والنجاح

إرسال تعليق