-->
الأخطاء الشائعة للمدير الجديد في أول أيامه ؟ 

 المدير الجديد لأول مرة يمر غالباً بأخطاء لا توجد إلا في هذا الجديد غالباً ؛ ومنها ماهو اعتقادي ومنها ماهو سلوكي .. وسنأتي عليها منقطّة :

 1- من الخطأ أن تعتقد أن الجميع سيرحبون بقدومك. 


2- من الخطأ النظر لمن يريد التقرب إليك أنهم أصحاب مطامع شخصية وأنها سيئة المرامي دائما ومن ثم تأخذ منهم موقفا عدائيا. 


3- من الأخطاء الشائعة للمديرين الجدد إحداث تغييرات سريعة واتخاذ قرارات عاجلة فور توليهم الإدارة دون أن تكون لديهم رؤية كاملة لأوضاع المؤسسة؛فإن هذا غالبا يحمل على إهانة المدير السابق وبيان خطئه مع كونه غالبا يقابل بمقاومة من المرءوسين ومن شأنه أن يوجد فجوة كبيرة وتوجسا من المدير الجديد. 


4- من الأخطاء الخطيرة أن تجيب على كل شيء يوجه إليك من رؤسائك أو مرءوسيك ولو كنت لا تعرفه . 


5- وأخطر من الذي سبقه هو التمادي في التمويه وخير لك الصمت في هذه الحالة والتريث وليس عيبا أن تقول لا أعلم . 


6- من الخطأ إغفال دور المرءوسين في إسداء النصيحة للمدير الجديد ومعرفة ما لديهم من أفكار بخصوص إدارتك لهم والاكتفاء بنصيحة الرؤساء. 


7- من الخطأ إساءة معاملة أصدقائك القدامى قبل أن تكون مديرا بدعوى إثبات حيادك للآخرين، وفي المقابل لا تخصهم بأي مزية لمجرد كونهم أصدقاءك.

وكيف اتميز اذن واتفادي تلك الاخطاء ؟

يجب عليك وضع هذه النصائح نصب عينيك :

1. ليس معنى أنني المدير أنني أذكى القوم. 


2. قد يكون القرار السليم أن لا أقرر شيئًا. 


3. لن أستطيع قيادة الناس بدفعهم من الخلف.. إذًا يجب أن أسير أمامهم. 


4. إن اعترافي بأخطائي فضيلة .. يجرد أعدائي من أسلحتهم.. ويعطي أصدقائي سلاحًا للدفاع عني.


5. عندما أكون سلبيًا تجاه الأفكار الخاطئة.. أكون إيجابيًا تجاه الحقيقة. 


6. لن أكون دبلوماسيًا ناجحًا.. إلا إذا واجهت رئيسي بأخطائه. 


7. أنا لست أهم من الموظفين.. أنا فقط أكبرهم مسئولية. 


8. الصعود على أكتاف الآخرين.. معناه السقوط من أعلى. 


9. مقياس النجاح الصحيح هو ما تعلمته من الفشل لا ما حققته من نجاح. 


10. المستفيد الأول من وجود موظف أذكى مني هو أنا لأنه منافس حقيقي يجعلني أكثر ذكاءً. 


11. ما هو تأثيري في الناس الذين أقودهم؟  لابد ان يأخذ هذا السؤال حيزا مناسب من تفكيري .



جديد قسم : ادارة

إرسال تعليق