-->
يقول جاك ولش ان قادة العناصر الأربعة يتمتعون:
أولا: بالطاقة. فالأفراد مع الطاقة يحبون أن يعملوا باستمرار ودون انقطاع. فهم ينهضون كل صباح بحماسة شديدة لمتابعة أعمالهم. هؤلاء هم الذين يتحركون بسرعة 95 ميلاً في الساعة في عالم سرعته 55 ميلاً في الساعة.

ثانيا: بارعون في تحفيز الأفراد. يضعون الرؤيا ويدفعون الأفراد للعمل بناء على هذه الرؤيا. فالمحمّسون يعرفون كيف يحملون الآخرين على التفاعل مع الرأي أو الاعتقاد. ليسوا أنانيين، يمنحون الآخرين التقدير عندما تسير الأمور في مسارها الصحيح ويسرعون إلى تحمل المسؤولية عندما تتخذ الأمور مساراً خاطئاً، لأنهم يدركون أن المشاركة في التقديرات والانفراد في تحمل اللوم يشجع زملاءهم ويزيد من حماستهم للعمل.

ثالثا: يتمتعون بروح التحدي والحزم، فهؤلاء هم النماذج المنافسة، إنهم يعرفون كيف يصنعون القرارات الصعبة فعلاً، ولا يسمحون لدرجة الصعوبة مهما بلغت أن تقف حائلاً بينهم وبين تحقيق أهدافهم.

رابعا: تنفيذيون يفعلون ما يقولون. الأفراد الذين ينفذون بشكل فعال يفهمون أن الفعالية والإنتاجية ليستا أمراً واحداً، أفضل القادة هم أولئك الذين يعرفون كيف يحولون الطاقة والحماسة والتحدي إلى أفعال ونتائج، هم يعرفون كيف ينفذون. وفي تصنيفه للمتنافسين ، أضاف ولش صفة جديدة جعلها من مقومات القيادة الأساسية وهي العاطفة. فأفضل القادة هم أولئك الذين يمتلكون عاطفة قوية تجاه عملهم ومن حولهم.

الثقة وقود الفريق
ينصح ولش المديرين بأن يستغلوا كل فرصة ليغرسوا الثقة بأنفس الموظفين الذين يستحقونها. ويقول ان بناء الثقة بالنفس يكون عبر إغراق عبارات التشجيع على العاملين والاهتمام بهم والاعتراف بمجهوداتهم . وان الثقة بالنفس تحفز الموظفين وتشجعهم على توسيع نطاق قدراتهم، والمغامرة، وتحقيق ما يفوق أحلامهم، وبالنهاية هي وقود الفرق الفائزة.

من أقواله
- أسرع طريقة لتدمير نفسك هي ان تكون شوكة في ظهر شركتك.
- العمل مثل أي لعبة، فيه لاعبون ولغة وقواعد وخلافات وسرعة ايقاع.
- العالم مليء بالحمقى، وبعضهم يصبحون مديرين.
- عندما تواجه مديرا لا تدع نفسك تقع في موقف الضحية.
- أولى الوسائل وأكثرها وضوحا هي جلب أحصنة الحرب الثلاثة لميدان المعركة وهي التكلفة والجودة والخدمة ثم الارتقاء بها لمستويات جديدة.
- يمكنك ان تنظر للصين وتشعر انك ضحية، او يمكنك ان تنظر اليها وتشعر بالإثارة من فكرة قهر التحديات والفرص التي تقدمها.
- يوازن بيان المهمة الفعال بين ما هو ممكن وما هو مستحيل.
- عدم وجود الصراحة في إبداء الرأي يحجب الأفكار الذكية، والعمل السريع، كما يمنع أصحاب الكفاءات من إبداء إسهاماتهم البناءة، انه شيء قاتل.
- حماية الموظفين ضعيفي الأداء دائما ما تعود بالخسارة على الشركة. وأسوأ ما في الأمر هو مدى الضرر الذي يلحق بهؤلاء الموظفين ضعيفي الأداء بسبب تلك الحماية التي توفر لهم .
- بينما يعتبر نظام التمييز محبطا لبعض افراد الشريحة المتوسطة فانه محفز للكثيرين غيرهم .
- القادة لا يتسلقون على أكتاف موظفيهم بسرقة الأفكار ونسبها لأنفسهم.
- لم توضع في منصب القيادة لتحظى بحب الآخرين، إنما وضعت هناك لتقود.
- مجرد كونك مديرا لا يعني انك أصبحت المصدر الوحيد للمعرفة.

جديد قسم : ادارة

إرسال تعليق