-->

إن وجود جهاز هضمي سليم هو أمر أساسي لصحتنا العامة. فالجهاز الهضمي مسؤول عن امتصاص معظم المواد الغذائية، والتخلص من معظم الفضلات من الجسم. ولا يمكن الاستفادة من أفضل الأطعمة المغذية وأفضل الإضافات الغذائية استفادة كاملة إذا لم يكن الجهاز الهضمي قادراً على امتصاص المواد الغذائية والتخلص من الفضلات.

ويوجد بالجسم جهازان عصبيان يعملان في نفس الوقت، وهما الجهاز السمبثاوي والباراسمبثاوي. وهما يؤديان وظيفتهما طوال الوقت ولكن أحدهما يكون سائداً على الآخر. وعندما يكون الجهاز العصبي السمبثاوي أكثر نشاطاً، يكون الجسم في وضع " القتال أو الفرار" مستعداً لحمايتنا من الخطر. فالجسم يستجيب للإجهاد الخارجي بنفس الطريقة سواء كان " المهاجم" هو نمر جائع أو مدير غاضب.

ويسري هرمون (الأدرينالين) إلى مجري الدم، فيزيد معدل ضربات القلب والتنفس. ويستجيب الجهاز الدوري بتحويل الدم من الأعضاء الداخلية إلى العضلات الطرفية استعداداً للحركة السريعة. ويبدأ الجهاز الهضمي في "الانغلاق" بتخفيض الإفرازات المعدية وحركة الأمعاء.

وكثير من الناس في عصرنا الحاضر يعيشون بصفة مستمرة ولديهم مستويات عالية من الأدرينالين، حيث يسود الجهاز العصبي السمبثاوي. وفي هذه الحالة لا يصل إلى الجهاز الهضمي إلا قليل من الدم، فيبقى الطعام في القناة الهضمية لفترات طويلة من الوقت بدون كمية كافية من العصارات المعدية لهضمه. ولا تستطيع القناة الهضمية امتصاص الغذاء أو التخلص من الفضلات بطريقة سليمة.
ويسود الجهاز العصبي نظير السمبثاوي عندما نكون في حالة استرخاء، مما ينشط تجديد أنسجة الجسم وزيادة نشاط الجهاز الهضمي، وقد تكون لاحظت أن معدتك وأمعاءك تعمل بكفاءة عندما تكون مسترخياً وسعيداً.

وإذا لم يكن الجهاز الهضمي يعمل جيداً، فإن أغنى الأغذية الصحية وأقوى المكملات الغذائية لا يمكن الاستفادة منها جيداً في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك فقد لاحظ أحد المتخصصين في التغذية أن بعض الناس لديهم أغلى بول في العالم: فهم يبتلعون أقراصاً لا يمكن للجسم أن يستفيد منها لأن الجهاز الهضمي يجد صعوبة في هضمها. فالجسم يستطيع استخدام مقدار معين فقط من الفيتامينات التي تذوب في الماء في أي وقت معين، وخلال فترة قصيرة يتم التخلص من الفيتامينات غير المستخدمة مع البول إلى خارج الجسم.

وتشير أصابع الاتهام إلى مجموعة من الأسباب المباشرة المسؤولة عن حدوث الاضطرابات الهضمية بشكل متكرّر، أبرزها:

- السرعة في تناول الطعام

- ارتفاع معدّل الدهون في الطعام

- الخمول فالنشاط البدني والحركة ضروريان لإتمام عملية الهضم السليمة

- البدانة وزيادة مؤشّر كتلة الجسم

- التوتر والضغط العصبي

- التدخين

جديد قسم : الصحةوالعقل

إرسال تعليق